top of page

ابناء القَمر (المستذئبين).

اه يا أرواح الذئاب، التي تجوبُ الأرضَ الواسعة، التي تترصد في الظِلال الصامِتة، التي تجري وتقفز بين الأشجار المُغطاة بالطحالب، اعيريني قوتكِ البُدائية، والحِكمة من عيناكِ اللامِعتين، علميني أن اتبع رغباتي بِلا هوادة، وأن أقف في صف أولئك الذين أُحبهم، أريني الطُرق الخفية والحُقول المُضاءة بضوء القَمر، كوني معيّ في عزلتي واعوي معي في فَرحتي.

بالانجليزية القديمة (Werewolf؛ were يعني رجل، wolf تعني ذئب)، باليونانية (lycanthrope؛ lúkos تعني ذئب، ánthrōpos تعني بَشري)، هم مخلوقات في الأساطير القديمة والفلكلور الشعبي تتميز بقدرتها على التحول من الشكل البشري الى ذئاب او نِصف ذئاب، بَعد ان يتم عضُها من ذئب او من مُستذئب آخر مثلها.

يشتهر المستذئبين في اغلب الحضارات القديمة، وتختلف الروايات في كيفية بدء ونشوء قبيلة الليكاون، ففي الحضارة الامريكية القديمة كان يُعتقد انه يوجد رجلٌ خالد يجوب هذه الأرض، رُزق بولدين، ماركوس وويليام. ماركوس عضّه خفاش فأصبح الزعيم الدموي لمصاصي الدماء، و ويليام عضهُ ذئب فأصبح الزعيم الوحشي للمستذئبين.

من ناحيةٍ اخرى في الميثولوجيا الإغريقية يُعتقد ان بداية نشأة المستذئبين من الملك الفان (ليكاون)، حيث انهُ استهزء بزيوس ربّ الالهة وقدم له لحماً بشرياً من احدى رهائِنه، فسخطهُ زيوس لذئبٍ والى الآن يجوب الأرض بجوعٍ ابدي بحثاً عن اللحم والدم الطازجين.



تختلف الروايات في الطبيعة الوحشية لهذه المخلوقات، فبعض الروايات تُخبرنا بوحشيتها وتعطشها للدماء، والبعض الآخر يصفها لنا كمخلوقات وفيّة ونبيلة، تقف ضد كل من يُعادي قبيلتها، وتتسم بالشجاعة والقوة الجسدية. وفي كِلا الحالتين تشترك الرويات في كون الفِضة هي نقطة ضعف المستذئبين، وان تحكمهم اثناء تحولهم لمستذئبين يكاد يكون معدوماً في ليال البَدر الكاملة.

اُقتبست افلام وكُتب كثيرة من هذه المخلوقات، وكما قُلت كلٌ يحور في طبيعة هذه المخلوقات على ما تشتهي انفسهم، فمثلاً في سلسلة افلام (Underworld) المكونة من 5 افلام تتبع كُلاً من مصاصي الدماء والليكانثروب وحربهم الأزلية -ففي سلسلة الأفلام هذه تصور المستذئبين على انهم مخلوقات وضيعة وحشية ودموية تكاد تخلو من ايّ اخلاقيات، على عكس مصاصي الدماء النُبلاء، تَحدث عن السُخرية؟


وفي سلسلة كتب وافلام (Harry Potter)، تجد رومبوس لوبين المستذئب النبيل الشُجاع الذي يدافع عن احبابه دون مهابة احد، وكذلك في سلسلة كُتب (The Immortal Instrument) التي تُعتبر فصيلة المستذئبين جزء كبير من قصة سلسلة الكتب هذه، فأيضاً هُنا يُصور المستذئبين كقبيلة واحد مُتكاتِفة تحمي عائلتها واصدقائها، خدومة ولا تهاب شيءً. اما البعض الأخر قد يذهب في التحوير كسلسلة كتب (Shiver) الى ان المستذئبين لا يظهرون الا في الشتاء.


كشخصية مهووسة بالمستذئبين، احتقر كلياً تصوير المستذئبين كمخلوقات متعطشة للدماء، تُغطى ادمغتهم بغشاء حين يتحولون، وكل ما يهتمون به هو التمزيق، أكل الأحشاء وإراقة الدِماء، وبحكم قراءتي ومشاهدتي المتواضعة لبعض الأفلام والكتب عن المستذئبين، فبرأيي انه يليق عليهم دور الحُماة النبيلين، الذين يعتبرون عائلتهم او "قطيعهم" اهمُ من انفسهم.

وهُنا بعض التوصيات لأفلام محورها الأساسي المستذئبين كقصة اساسية او تحوير للرواية الأصلية للمستذئبين.




هل سمعتَ من قبل العُواء الحزين للذئاب؟ رُبما هي تبكي في ليال البدر المُكتملة مُشتاقة للقَمر الأزرق المُضيء.


 

اذا كانت عندكم اي توصيات مستذئبة لأفلام او كُتب، سأكون سعيدة بقراءتها انا وغيري بالتأكيد، اخبروني هل لديكم مخلوق اسطوري مُفضّل؟

142 views2 comments
Post: Blog2_Post

Subscribe Form

Thanks for submitting!

bottom of page