top of page

.(Norse Mythology) المِيثولوجيا الإسكندنَافية

 

مبدئياً المِيثولوجيا الإسكندنَافية هي ميثولوجيا بِلاد النرويج، السويد، الدنمارك وآيسلندا. تَتضمن الأساطير النرويجية قِصص عن الآلهة المُختلفة، المخلوقات، والأبطال والمأخوذة عن مَصادر مُتعددة سواء قبل أو بعد العُهود الوثنية، من ضمنها مخطوطات القرون الوسطى، التمائيل الأثرية، والتقاليد الشعبية.


 

خَلق الكون


الفراغ، الظلام كان يُدعى (جينونچاچاب ؛ Ginnunngagap) . في الشمال كان يوجد ارض من الثلج والصقيع والضباب تُدعى (نيفلهايم ؛ Niflheim)، وللجنوب (موسبلهايم ؛ Muspelheim) ارض مِن نار، حِمم بُركانية ودخان.


نيفلهايم وموسبلهايم التقتا في جينونچاچاب واتحدتا سوياً ومع ذلك تم محو كلما هو مألوف، وفي الحين التي ذاب فيها الثلج تكّون انسان يُدعى (يمير ؛ Ymir) او عِملاق الثلج وفي ذات الوقت وبنفس المواد تكونت البقرة (أدهمبلا ؛ Audhumbla) وفوراً ذلك خرج حليبمن اثدائها واُطعم (يمير) حتى غط في نوم عميق،عِملاقين تكونا بعد ذلك من العرق اسفل ابطي (يمير) انثى وذكر ، وبين رجليه خرج اول عِملاق غابة (ثرودجيلمير ؛ Thrudgelmir).




البقرة (أدهمبلا) كي تُحافظ على حياتها بدأت بلعق الملح من على الصخور، في اول يوم لعقت فيه الصخرة بدأت تنمو اطراف من شَعر، في اليوم الثاني نمى رأس، وفي اليوم الثالث ظهر الجسد بأكمله لأول اله (بوري ؛ Buri) وعلى الفور بدأ بإنجاب (بور ؛ Bor) وبدوره تزوج بور من جوتن وانجبا ٣ اطفال؛ اودين، ڤايل وڤي.

 






خَلق الأرض



خُلقت الأرض من جسد (يمير) عن طريق (اودين) ، (ڤايل) و (ڤي) ؛ فمن لَحمه صنعواشكل الأرض، من حواجبه وفكِه صنعوا جزيرة قوية بما فيه الكفاية لتحميهم منالعمالِقة واطلقوا عليها اسم (ميد چارد ؛ Midgard) ، ومِن دماءه صنعواالبُحيرات ، ومِن عظامه صنعوا الجِبال والهِضاب، مِن شعره الأشجار والاعشاب،ومِن جُمجمته صنعوا الجَنة ، والغيوم المُنتشره على السماء الزرقاء صُنعت من تناثراوصال دِماغه.


الديان الخَارجه من جمجمة (يمير) تحولت لِجنس (الأقزام ؛ Dwarves) اربع اقزام اُختيروا ليحملوا زوايا السماءالأربع : (نوردي) حمل الركن الشمالي، (سوندري) حمل الركن الجنوبي، (أُستري) حمل الركن الشرقي،و(ڤيستري) حمل الركن الغربي. النَجوم تكّونت من الشرر والجَمر نتيجةً للإحتراق العظيم الذي حدث لـ(جينونچاچاب) .



 شَجرة إدغراسيل



مِن اهم الاعمدة في الميثولوجيّا الاسكندنافية هي شجرة أدغراسيل حيث انها مَوطن الآلهة والمكان الذي يحدث فيه جميع الاجتماعات الخاصة بهم. تختلف الرُوايات في كيفية تكونها، البعض يقول انها كالأرض اتت من جُزء من جسد (يمير) والبَعض يعتقد انها اتت مع (اودين) .


تِسع عوالم تُقيم على افرع الشجرة ونتحدر انهار بيضاء نقيّة منها عن طريق رغبة القَدر –او كما فهمت– ومن هذهِ الانهار تم انتاج اول طيور بجع نقية. في قمة الشَجرة يوجد نسر عِملاق والذي بحركة جناحيه يُنتج رياح عظيمة تدور حول كوكَب الأرض، وبين عينيه يجلس نسر أخر يُدعى (ڤيدرفولنر ؛ Vedurfolnir)، في اسفل الشجرة يُوجد التنين (نيدهوچ ؛ Nidhog) الذي ينخّر في جذور الشَجرة. اربعَة أُيول تسكن ايضاً افرع الشَجرة ؛ (دَاين، ديڤليان، دُونير ودوربرور).


يتم الحِفاظ على الشَجرة من سُقيّا لجذورها عن طريق ٣ نِسوان ؛ (أوردير ؛Urder) هي من تعرف الماضي، (ڤيردانتي ؛ Verdandi) هي مَن تتحكم بالحَاضر و(سكولد ؛ Skuld) هي مَن تُحضر المستقبل.




يوجد ثلاث عوالِم فوق الأرض ؛

أسچارد ؛ Asgard | مقر عيش الالهات (Æesir) وفيها توجد غرفة عَرش (اودين) اب الالهات ، وبها ايضاً جسر قوس قزح يدعى (بيفورست ؛ biforst) الذي يصل (اسچارد) بعالم البشر (ميدچارد) ويقف حارساً في الجسر هو الاله (هايمدال ؛ Heimdall). الموتى يعبرون (اسچارد) في رحلتهم للذهاب لـ(ڤالهالا) .


موسبلهايم ؛ Muspelheim | عالم بُدائي من النار يحكمُه العِملاق (سورت ؛ Surt) ايّ اسود، بشعر مُشعثمُحترق وجسم ينساب منه الحِمم البركانيّه، (موسبلهايم) ليس مكاناً للبشر/آلهه فهو مكان للشياطين وعمالقة النَار.


ألفهايمر ؛ Alfheimr | موطِن جنيات الضوء المسؤوله عن الطبيعة، الخصوبة، الفن والمُوسيقى، حاكم هذا العالمهو (فراير ؛ Freyr) على الرغم من ضعفهم الجسدي الا ان قدراتهم السحريّة تفوق غيرهم من الكائنات.


العالم الذي في الأرض هو (ميدچارد ؛ Midgard) وحول الأرض يلتف ثعبان ضخم وشرير ويُحكم قبضته عنطريق عض طرف ذيله، وهُنا ينتهي جسر(بيفورست).


فاناهيمر ؛ Vanaheimr | موطن الـ(ڤانير ؛ Vanir) وهم آلهات كالذين موجودين في (اسچارد) ولكن ليسوا مِثلهم بالضبط لديهم القدرة على رؤية المُستقبل والحكمة.


يوتنهايم؛ Jutunheim | موطِن العمالقة (Jotuns) مَكان بارد ، بجبال صخرية ضخمة وغابات عاليّة. يوجد بها ٤انواع مِن العمالقة ؛ عمالقة الغابات، عمالقة الثلج، عمالقة العواصف وعمالقة الجبال، هذه العمالِق حساسة جداً للحرارة وتعمل افضل في بيئاتها الطبيعية. يحكمها (ميمير ؛ Mimir) ويُقال انه بقى فترةً طويلة ثابت في مكانه حتى اصبح جُزء من جبل ضخم .


توجد ٣ عوالم تحت الأرض بين الجذور؛

سيڤارتلفايم ؛ Svartalfheim | موطِن جنيات الظلام ، هذه المخلوقات تكره الضوء والشمس واذا تعرضت لها فستتحول لحجر، تُسبب دائما مشاكل للبشر وكوابيس .


نيديڤيلر ؛ Nidavellir | موطِن الأقزام، يتميز الأقزام بحرفهم اليدوية المُمتازه، سادة السحر والشعوذة. يجري باستمرار دعوتُهم من قِبل الآلهة لصُنع القطع الأثرية، فهم بارعون وأذكياء.


نيفلهايم ؛ Niflheim | مكان بارد مُوحش يحرسها التنين (نبدهوچ) وهي المكان الذي سيعود اليهِ جميع البشر فينهاية حياتهم ، وعميقاً فيها يوجد (هايلهايم ؛ Helheim) موطِن الموتى يحكها الالهة (هايل ؛ Hel) ، منزل لأولئك الذين لم يموتوا في المعارك. وعلى عكس الجحيم في الديانات الأُخرى (هايلهايم) تتميز ببروده قاسية وقارصة.


خَلق الانسان



في احد الايام كان ابناء (بور) يتنزهون على الشاطىء ووجدوا جِذعين، واحِد من شجرة الرماد، وواحِد من شجرة خشب الدردار، ومنها شكّلا الانسان ؛ انثى وذكر. (أودين) اعطاهُما الحياة والروح، (ڤايل) اعطتهم الحواس الخمس، المشاعر والكلام و(ڤي) وهبتهم العقل، الذكاء والحركة. الرجل سُمي بـ(أسك) والانثى سُميت بـ(إيمبلا) ومنهما تكون الجنس البشري بَحسب الميثولوجيّا الاسكندنافيّة.


رجل يُدعى (مونديلفاري ؛ Mundilfari) سريعاً ما سبب لمشاكل للآلهة حيث ان كان لديه طفلين جميلين للغاية سمى الفتاة بـ(سول)الشمس، والفتى بـ(ماني) القمر ؛ ولأن الآلهة رأت في هذا العمل وقاحة فقد اجبرت الطفلين بالعمل في السمَاء ، (سول) كانت مُرغمة على قيادة عربة يجربها حصانين (أرڤاك) الصباح الباكر و(ألسڤيد) السرعة والتي بدورها حملت الضوء على مقر الآلهة وكذلك الأرض. اما (ماني) فكان عملهُ هو التحكم بمرور القمر وانحساره.


(اودين) اب الآلهات استخدم الطريقة نفسها في خَلق الليل والنهار واخذ (نوت) اللّيل و(داچر) النهار واعطاهما احصنة وعربات ليقوداها الواحد تِلو الاخر لمدة ١٢ساعة، والندى الذي يأتي في النهار ما هو الا (نوت) في نهاية رحلته يكون مُغطى بالرغوة فعندما ينفضه عن معطفه، يتساقط على الأرض ويُكون ندى الصباح.


 

واخيراً لقيت وقت في جدولي الفاضي للقِراءة اكثر عن الميثولوجيا الإسكندنافية وهادي كانت ترجمتي لبعض الأجزاء من كتاب روبرت كارلاسون الميثولوجيا النوردية ؛ استمتعت جداً في القراءة عنها واعتقد انها اصبحت من الميثولوجيات المفضلة عندي بجانب الإغريقية، وانصح جداً بقراءة الكتاب لأي شخص حابب يتوسع اكثر في الميثولوجيّا، الكتاب جداً مبسط المفاهيم وتقسيم العالم.


وللأشخاص المائلين للمشاهدة اكثر من القِراءة هنا بعض الأفلام التي اُقتبست عن الميثولوجيا النوردية: ويكيبيديا .


20 views0 comments

Recent Posts

See All
Post: Blog2_Post

Subscribe Form

Thanks for submitting!

bottom of page