top of page

.الآلهة والمَخلوقات في الميثُولوجيّا الإسكندنَافية

Updated: Jul 16, 2020






الآلهة (ذُكور)

الآيسر هُم ذكور الآلهة في الميثولوجيا الاسكندنافية والذين عاشوا في (آسجارد)، مع الاناث من الآلهة، أشهر هذه الآلهة هو (أودين)  رب الآلهات ؛ الذي يحكم (آسجارد) ويعتبر شبيه لـ(زيوس) من الميثولوجيا الإغريقية.


أودين (Óðinn):


رب الآلهات. نصف اله نصف عِملاق وحاكِم آسجارد يُعتبر أودين من أقوى الآلهات في آسجارد، يسكن في منزل يُدعى (فولاخالف) وفيه برجٌ طويل وفي أعلاه يوجد عرش ومنه يستطيع اودين ان يرى التِسع عوالم كاملةً، له حِصان يُدعى (سيبنير) رماديّ اللون وله 8 ارجل هديةً من ابنه (لوكي). (هيوجن؛ فكر) و(مونين؛ ذكرى) هما غُرابين يرسلهما اودين كل صباح لجلب الأخبار من جميع انحاء العالم. بالاضافة لذئبين (جيري؛ النهم) و (فريكي؛ الجَشع) اللذان يلحقان به اينما ذهب.


يرتبط أودين بالصِحة، الموت، الإخلاص، الحِكمة، الحرب، السِحر والشِعر. بإمكان أودين ان يغير من شكله لأي حيوان تماماً مثل ابنه (لوكي). نادراً ما يشترك في ايّ معارك، يمتلك رُمح ذهبي صُنع من رماد شجرة اجدراسيل المقدسة اسمه (جونير) الذي يُصيب الهدف دائماً. ضحى اودين بعينه لـ(ميمير؛ الحكيم) الذي يحرس ينبوع ميمير لكي يجعله يشرب من الينبوع ويكتسب حِكمة ميمير.


لأودين اخوين (فيلي، في) ومعاً خلقوا التِسع عوالم. زوجته هي الجميلة (فريج) وله منها (هود، بالدر). بالطبع له ابناء آخرين من العمالقة في أرض (جوتنهايم) بسبب جمال العمالقة التي حتى اودين لم يستطع ان يُقاومه، هؤلاء الأبناء هم (ثور، فالي، فيدار)، واشهرهم هو (ثور) رب الرعد.



ثور (Þórr):



اله الرَعد. ابن لـ(اودين) و(فيورجين) سُمي يوم الثُلاثاء به. يرتبط ثور بالرعد، البرق، العواصف، القوة وشجرة البلوط. حامي البشر في (ميدجارد؛ الأرض). على الرغم من قوته الا انه لا يعد الاذكى والاكثر حكمةً بين الآلهة مما يجعل العمالقة في اوقات كثيرة يهزئون به.


يعيش مع زوجته (سيف) واطفاله (ترود، مودي) وابنهما بالتبني (يولر) في منزل يتكون من 540 غرفة ويعد الأكبر في (آسجارد) كلها، وله ابن يدعى (ماجني) من عملاقة. له ماعزان يجران عربته وهما (تانجيوست، تانجريسنير) بستطيع الناس سماع صوت عجلات عربته اثناء امتطاءه الرياح.


ثور يمتلك مطرقة تُدعى (ميولنير) صنعها القزمان (بروكر، ايتري). لها القدرة على اطلاق صواعق برقية وعلى تحطيم الجبال، بعد ان تصيب الهدف ترجع ليد (ثور) اليمنى من تلقاء ذاتها. تستخدم المطرقة للقتل والتدمير ولكن لها القدرة على اعادة البشر والحيوانات للحياة.


تيور (Týr):



اله الحرب والأشجع. سُمي يوم الأربعاء به. وصلت به الشجاعة ان وضع يده في فم الذئب العملاق (فينرير) الذي صفدته الاله على صخره، عندما اكتشف الذئب انه لن يستطيع ان يهرب من سلاسله عض يد (تيور) واقتلعها من مكانها حقداً منه

يرتبط (تيور) بالعدل، والتجارة العادلة مما جعله بالاضافة لاله الحرب، اله للقانون.


بالدير (Baldr):



اله الضوء والنقاء، ابن (اودين) و(فريج) الثاني، له الكثير من الأخوة منهم (ثور). زوجته هي (نانا) وله ابن يدعى (فورسيتي). يتميز (بالدير) بالجمال الآخاذ الذي يُحسد عليه وتنحني له جميع الأزهار كما يحيط بجسده نور يشع دائماً. يتمتع (بالدير) بالحكمة والرحمة من بين الآيسر الآخرين.


فيدار (Víðarr):



ابن (اودين) والعملاقة (جريور) ثاني اقوى آيسر في (آسجارد) بعد (ثور). معروف لحُبه العميق للصمت والجلوس في سلام في الحديقة يصنع الأحذيه من قطع الجلد الملقاة من صانعيّ الأحذية، وما يصنعه هو اقوى انواع الأحذية على الإطلاق. واحدٌ من الأحذية التي صنعها ستكون هي السَبب في قتل الذئب (فينرير) انتقاماً لقتل والده (اودين) ولكن لندع هذه القصة لوقتٍ لاحق.


براجي (Bragi):



اله الشِعر والمُوسيقى. ابن (اودين) والعملاقة (جونلود). يتمتع (براجي) بلحية طويلة، زوجته هي (ايدون) الهة الشباب.


فورسيتي (Forseti):



اله العدل والمُتحدث بالقانون. ابن (بالدير) و(نانا). عادةً ما يقوم بوظيفة القاضي ويحل الخلاف بين الآله والآلهات في (آسجارد). يحب ان يَقضي وقته في التأمل ليحافظ على السَلام الداخلي.


فرير (Freyr):



اله الخصوبة، الازدهار والمحصول الجيد. ابن (نيورد) الأخ التوأم لـ(فريّا). (فرير) كان عضو لجماعة تهتم بالسحر تُدعى (فانير) عِندما انتهت الحرب بين هذه الجماعة والآيسر أُرسل (فرير) مع اثنين آخرين كعربان عن الهدنة لآسجارد، وفي المقابل ارسلت (آسجارد) اثنين منهم لـ(فانير). (فرير) هو ايضاً حاكِم العالم (أفلهايم) وسيد الجنيات، يشاركه في ترحاله (جولينبورستي) خنزيره البريّ.


هيمدال (Heimdallr):




حارِس جسر (بيفروست) الطريق الوحيد من والى (آسجارد) الذي يتصل بـ(ميدجارد؛الأرض). له اسنان مِن ذَهب وابن لـ(أودين). له قدرات خاصة ومُميزة تجعله الخيار الأفضل والأنسب ليكون حارس الجسر؛ انه لا يحتاج لكثير من النوم، وله اعينٌ تستطيع الرؤية لمئات الكيلومترات، وتستطيع رؤية العُشب ينمو. له قدرات سمعية خارقة ايضاً.


له حِصان مَخلوق من ذهب وسيف يحميه من الأعداء يُسمى (هوفوند) بالإضافة لديه بوق سيستخدمه بشكل أساسي في (رانجاروك) اليوم الذي ستُهلك فيه الآلهة، لتحذير التِسع عوالم من الأعداء القادميين.


نييورد (Njörðr):




اله الرياح، البَحارة والسواحل. عضو من جماعة الـ(فانير) بَعد ان انتهت الحرب بين الآيسر والفانير قُدم (نييورد) مع (فرير) كهدنة للآيسر وفي المُقابل (هونير) و(ميمير) أُرسلوا لـ(فانير). عاش (نييورد) على شاطئ البَحر. متزوج من عِملاقة تُدعى (سكادي). له ابن وابنة من اخته وهما؛ فريّا وفرير.


 



الآلهة (انَاث)

الآسينجر وهو اسم الإناث مِن الآلهة في الميثولوجيا الإسكندنافية يعيشوا سويةً مع الآيسر في (آسجارد) وطَن الآلهة. (فريج) هي الأكثر شهرة بين الآلهة في (آسجارد) زوجة (اودين) وملكة الآيسر، شبيهتها في الميثولوجيّا الإغريقية هي (هيرا).


فريج (Frigg):



فريج ؛ فريجا يعني المحبوب. ملكة (آسجارد) وزوجة (أودين) لهم مِن الأبناء (بالدير) و(هود). ابنة العِملاقة (فيورجين). الهة الحُب، الزواج، الخصوبة والامومة وترتبط عادةً بالسِحر كما لها ايضاً القدرة على التنبؤ.


الوحيدة المسموح لها بالجلوس على عرش (اودين) للنظر حول ارجاء الكَون. يُعتقد ان يوم الجُمعة سميّ تيماً بها والبَعض الآخر يعتقد انه سُميّ ارتباطاً بـ(فريّا). لها خادِمة تُدعى (فولا) وهي اكثر خادمة تثق بها.



فريّا (Freya):



ربة الحُب، الجمال، الخصوبة، الحرب والموت. فريّا يعني سيدة. هي ليست مُنحدرة من الآيسر بل مِن الـ(فانير)، ابنة (نييورد) و(فرير) هو أخوها. زوجة لـ(أودر) الذي يُعتقد انه هو نفسه (أودين) ولها منه ابنان (جيرسمي) و(هنوس). (فريّا) تُكافئ الربة (فأفروديت ؛ فينوس) في الميثولوجيا الإغريقية.


تتمتع (فريّا) بجمال خلاب جعل كل من الآلهة والعمالقة وحتى الأقزام يقعوا في حُبها. تستمتع بالِشعر وتُحب ان تسمع للأغاني لساعات طويلة. لها قُدرة غريبة فعندما تبكي تتحول دموعها لذهب او كهرمان، كما يُمكنها ان تَطير بإستخدام عباءة مصنوعة من ريش الصقر تُسافر على متن عربتها التي يجرها قِطان أسودان.



ايدون (Iðunn):


حارسة تُفاح الشباب. ربة الربيع والشباب الأبدي، جَميلة بشعر طويل ذهبي زوجة (براجي) اله الشِعر والموسيقى، وابنة (ايفالد) تمُد الآلهة والربات بالتُفاح الذي يمنحهم الشباب والجمال الأبدي.


سيف (Sif):



ربة الخصوبة والحُبوب. إمرأة جميلة بِشعر ذهبي طويل، زوجة (ثور) اله الرعد.

ذات يوم قَص (لوكي) خصلات من شعرها الذهبي اثناء نومها، وارغُم على ابدالها بخصلات من الذهب نحتها الأقزام.



سيجن (Sigyn):



زوجة (لوكي) ولها من الأبناء (نارفي) و(فالي). في يومٍ من الأيام عِندما وقع شخصُ آخر ضحية لواحدة من العديد من خدعه، عُقب بربطه في كهف وعلى رأسه يوجد ثعبان. زوجته المُخلصة (سيجن) بقيت معه ليلاً ونهاراً مع وعاء في يديها موضوع فوق رأس (لوكي) لكي تحميه من سُّم الثعبان، ولكن عندما تذهب لتفرغ الوعاء بعض قطرات من سم الثعبان يقع على (لوكي) ويتتآكل اجزاء منه بسبب السُّم، وعِندما يصرخ (لوكي) الماً يتصدع صوته ويسبب زلزلة تصل لـ(ميدجارد ؛ الأرض). تبقى (سيجن) مع زوجها حتى يوم (راجناروك) نهاية العَالم.



 



المَخلوقات الأُسطورية


الجِنيات (Elves):




الجَانّ في الميثولوجيّا الإسكندنافية تنقسم لجان النور (لِيوسالفار)، والجان السوداء (دُوكألفا) أو كما نعرفهم جميعاً بإسم الأقزام.


 جان النور هم بعض من أجمل الكائنات في الأساطير النرويجية، في الواقع يُقال أنها أكثر جمالاً مِن الشَمس. يعيش الجان في عالم (ألفهيم) واحِدة من العوالم التسعة في الأساطير النرويجية، والاله (فرير) هو حاكمهم. الجَان هم آلهة صغيرة من الطَبيعة والخُصوبة، ولديهم القُدرة على إمراض البَشر ولكن أيضاً على عِلاجهم ولهم مَعرفتهم واسعة بالقُوى السِحرية.


الأقزام (Dwarves):



الأقزام أيضاً يُشار إليها في بعض الأحيان بإسم (الجان السوداء) هي مَخلوقات صغيرة، يُعتقد أنها نشأت كما الزُعانف من جثة (يمير) الذي كان أول من عِملاق في الأساطير الإسكندنافية. الأقزام يعيشون في الجبال في أعماق الظلام تَحت الأرض، في مكان يسمى (سفارتالفهيم) المعروف أيضا باسم (نيافيلير). قد يُشبه منزلهم (موريا) الذي ذُكر في روايات (Lord of The Rings)، المؤلف استوحى من الأساطير النرويجية في العديد من كتاباته.


مِن المعروف عن الأقزام كونها بعض من أفضل الحدادين، وليس فقط لديهم قدرات طبيعية لِصياغة الأسلحة والمجوهرات. بعَض الأقزام لديهم قُدرات سحرية يستطيعون اضافتها لأسلحتهم. يُحب الأقزام المعادن النادرة والكُنوز لذلك يقضون الكثير من وقتهم في حَفر الجبال للعثور على أكثر من ذلك. الأقزام من الحِرفيين الجبارين، ولهم بَعض التحف الأكثر شهرة أُهديت للآلهة والإلهات في آسجارد.


العمالِقة والعِملاقات (Gaints and Gaintesses):



العمالقة تُسمى (جوتونس) أو (يوتنز) في الأساطير الإسكندنافية هي الكائنات الحية الأولى، وأول هذهِ العَملاقة كان عِملاق يدعى (يمير)، ويُعتقد أن من جثة (يمير) خُلق العالم. الـ(جوتن) هو عملاق ذو قُوة عُظمى يعيش في أرضهم (جوتنهيم) واحدة من التِسعة عوالم في الأساطير الإسكندنافية. (جوتنهيم) تتكون في الغالب من الصخور والجبال والبرية والغابات الكثيفة. العمَالقة تعيش في الغالب على الأسماك في الماء، والحيوانات من الغابات الكثيفة؛ لأنه لا توجد أرض خصبة لديهم.


فالكيريز (Valkyries):



الفالكيرز هن عذاريّ حربية من الإناث، يَركبنّ على الخيول ويسلحنّ أنفسهن بالخوذ والرِماح. هن اللاتي يُقررون مَن سيموت في المعارك. ومن سوف يحوم ساحة المعركة، مثل الطيور فوق فريستها. سيكون هناك ستة، تسعة، أو ثلاثة عشر فالكيريز في وقت واحد. سوف يخترنّ نصف الذين يموتون في المعركة ومن ثم إحضارهم إلى (فالهالا) أرض المَوتى.


النصف الآخر سوف يذهب إلى  حقل آلهة (فليا) (فولكفانغر). فريا دائماً  لها الاختيار الأول من المحاربين الموتَى. أودين يسمح لبعض من (الفالكيرز) أن تأخذ شكل البجعة البيضاء الجميلة، ولكن إذا رأى اية إنسان (فالكيري) دون تموية ؛ فإنها سَتُصبح بشريّ فانٍ ولا يمكنها العودة مرة أخرى إلى فالهالا.



نورن (Norns):



هناك ثلاثةٌ من الـ(نورن) في الأساطير الإسكندنافية ويعيشون في بئر> وردَ في (آسجارد) أسماءهم هي (أورد)؛ ما كان مرة واحدة. (فيرداندي)؛ ما الذي يجري في الوجود. و (سكولد)؛ ما يجب أن يكون.


هم آلهة المَصير في الأساطير الإسكندنافية. يقضون مُعظم وقتهم يدورون مواضيع الحياة ويقررون مصير جَميع الكائنات الحية. يفعل (النورن) ذلك مِن خِلال الجُلوس في جذور  شَجرة (إجدراسيل) ونسج قَدر كل طفل في شبكة أو خيوط.

يبدأ (النورن) الثلاثة كُل صباح بوضع ديك في الجزء العلوي من (إجدراسيل). تتويج الديك هو دعوة للاستيقاظ لجميع الآلهة والإلهات في (آسجارد). كل صباح يحمل (النورن) أيضاً المياه من بئر (أورد) ويصبوه على (إجدراسيل) شجرة الحياة. الماء من هذا البئر مُهم جداً للحفاظ على (إجدراسيل) خَضراء وصِحية. كانت (النورن) تحظى بإحترام كبير في عَصر الفايكنج، وكان من الشائع جداً أن تُعطى المرأة التي أنجبت للتو طفلا بعضاً من العَصيدة، وهذه العصيدة كانت تُسمى (عصيدة نورن). يعتقد الفايكنج أن (النورن) كانت دائماً في مكان قريب كُلما ولِد الطفل. واعتبرت العصيدة عرضاً (للنورن)، كانوا يأملون أن العَصيدة ستُسعد وترضي(النورن) وتؤمِن صِحة جَيدة للأُم والطِفل.



 



وصلنا أخيراً لنهاية هذا العَالم، بالتأكيد لم ولن استطع ان أُعطيه حقه الكَامل، ما زال يوجد الكثير والكثير ليُقال ويُحكى، لكن اتمنى ان تكون تتمة جيدة لتدوينتي السابقة واتمنى ان تكونوا حظيتم بوقتٍ جيدة اثناء القِراءة كما حظيت أنا بوقت جيد في الترجمة والكِتابة، والآن من يَشعر برغبة بمشاهدة أفلام (Lord of the Ring) و (The Hobbit) ولا بس انا؟


لأُصدقكم القول، كانت هذه اكثر تدوينة أُرهقت فيها، الميثولوجيا الإسكندنافية ليست مشهورة بقدر الإغريقية او المَصرية، لذا كل من المواقع اوالكتب عنها مَحدود، ويا ربي نُطق الأسماء بلغتهم سبب ليّ أزمة نفسية أبدية، لكني استمتعت بالترجمة جداً واتمنى ذلك لكم ايضاً، وأتمنى أن يُحترم هذا الجهد والاّ يُنقل من غير ذكر المصدر.

الى تدوينة لاحقة.


مَصادر:

Books:

Norse Mythology, Robert Carlson


Wikipedia


28 views0 comments
Post: Blog2_Post

Subscribe Form

Thanks for submitting!

bottom of page